تحفل تركيا بمواقع سياحية تاريخية وطبيعية، ومن بين هذه المواقع يبرز اجمل اماكن في تركيا حي مصطفى ابن كمال باشا في بورصة كواحد من أروع الاحياء التي تجذب الزوار بجمالها الطبيعي الفريد، حيث يعود تاريخ حي مصطفى كمال باشا إلى العصور القديمة، حيث كان يعتبر مكانًا هامًا للسكان المحليين ومصدرًا للإلهام للعديد من القصص الشعبية، وتوفر شركة المنطاد الكثير من الرحلات لهذه الأماكن وغيرها.

اجمل اماكن في تركيا

تقع هذه الوجهة الطبيعية في قلب بورصة، ما يجعلها سهلة الوصول وجزءًا لا يتجزأ من تجربة السفر في المنطقة. عند وصول الزوار إلى حي مصطفى ابن كمال باشا. يُبهرون بمنظر المياه الجارية بين الصخور والغابات الخضراء، مما يخلق جوًا هادئًا ومثيرًا في الوقت نفسه.

كما تتيح هذه الوجهة الطبيعية للزوار الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة، مثل:

  • المشي في الممرات الطبيعية.
  • بالإضافة إلى ركوب القوارب.
  • والتصوير الفوتوغرافي للحظات الرائعة.
  • كما يمكن للزوار أيضًا اكتشاف الثقافة المحلية من خلال التفاعل مع السكان المحليين.
  • تجربة المأكولات التقليدية، مما يضيف طابعًا فريدًا إلى الرحلة.

كما يمكنك الاستمتاع بكل هذه الأنشطة مع رحلات شركة المنطاد المتميز. التي تساعدك بدأ من السفر وحجز الطيران حتى الإقامة وبرامج الرحلة.

ابن كمال باشا

من اجمل اماكن في تركيا يمكنك زيارتها في رحلات بورصة هو حي مصطفى باشا. ويرجع تاريخه إلى أحمد بن سليمان الرومي، الشهير ابن كمال باشا، شمس الدين، تركي الأصل. ولد في توكات من نواحي سيواس في تركيا. نشأ في بيت عز ودلال إذ كان جده أحد أمراء الدولة العثمانية كما أن أبوه من السادة المشهورين في الإسلام، حفظ القرآن، وضبط في ابتداء أمره من اللغة ما نقع به غُلَّة صدره.

كان على جانب عظيم من الخلق والأدب، وكمالٍ في السجايا الحميدة. فقد غلب عليه حبُّ الفضل والكمال، شهد له بذلك أهل عصره من علماء وعامة. كما ذكروه بغاية التبجيل والإجلال حتى قالوا فيه: «وكان صاحب أخلاق حميدة, حسنة, وأدب تام وعقل وافر».

ابن كمال باشا اجمل اماكن في تركيا

طلب ابن كمال باشا للعلم

ولعل شهرة حي مصطفى باشا اجمل اماكن في تركيا ترجع إلى تكملة قصته فهو اشتغل بالعلم وهو شاب، ثم ألحقوه بالعسكر. ولما رأى توقير الأمراء، والقادة وأصحاب السلطنة للعلماء، وتقديمهم في مجالسهم. دعاه ذلك إلى العلم، وقرر أن يسلك طريقه وينهج نهج أهله لعله يحظى بالمنزلة التي نالها العلماء، فلجأ إلى حلقات العلم. واستظل بظل العلماء حتى أصبح واحداً منهم. فقد تتلمذ على يد المولى لطفي في مدرسة دار الحديث بأدرنة، وقرأ على المولى القسطلاني.

كما أن المولى خطيب زاده وصار مدرساً في مدرسة علي بيك بأدرنة، ثم قاضياً، ثم أعطي قضاء العسكر الأناضولي ثم عزل عنه. وأعطي دار الحديث بأدرنة، وأعطي تقاعداً على جهوده التي بذلها، ثم صار مفتياً باسطنبول. بعد وفاة المولى علي الجمالي، وبقي على منصب الإفتاء إلى وفاته.

ابن كمال باشا

إسهامات ابن كمال باشا

تنقل ابن كمال باشا في مناصب عدة، وجالس العلماء فتتلمذ على الأفاضل منهم، فأعدوه إعداداً حسناً في الخلق والأدب. وزودوه بالمعرفة النافعة، وصحب الأمراء فكان الناصح الأمين والسند المعين في نصرة الحق والدفع عن المظلوم.

كما ترجع تسمية هذا الحي في مدينة بورصة اجمل مدينة بها اجمل اماكن في تركيا نسبة لتاريخ هذا العالم مصطفى ابن كمال باشا.

فقد كان من العلماء الذين صرفوا جميع أوقاتهم إلى العلم، وكان يشتغل به ليلاً ونهاراً، ويكتب جميع ما سنح بباله. فقالوا فيه: «قد فتر الليل والنهار ولم يفتر قلمه»، له تصانيف كثيرة معتبرة ورسائل مهمة في فنون عديدة جلها بالعربية. ومنها بالتركية والفارسية فقد تجاوزت مصنفاته خمسة وثمانين ومئة مصنف. أشهرها «تاريخ آل عثمان» الذي كتبه بالتركية بطلب من السلطان بايزيد خان. وأرخ فيه للدولة العثمانية حتى سنة 933هـ، ولما أكمله صار مدرساً بمدرسة طاشلق.

نال ابن كمال شهرة علمية واسعة، جعلته محل تقدير وإعجاب من لدن علماء عصره وإلى الوقت الحاضر. فكانوا يرونه في العلم جبلاً راسخاً وطوداً شامخاً. وكان من مفردات الدنيا ومنبعاً للمعارف العليا. فقارنه العلماء في كثرة التأليف وسعة الاطلاع بالجلال السيوطي، وعدوه أدق نظراً في الأدب والأصول.

ابن كمال باشا

كما أنه برع ابن كمال في علوم عصره كلها، وقلَّ أن يوجد فن من فنون العلم إلا له فيه مصنف أو مصنفات. فتكاملت شخصيته بصحبته للعلماء، ورفقته للأمراء. وإجادته التامة للغات العربية والتركية والفارسية. الأمر الذي جعله يقف على أسرار تلك اللغات، ويؤلف فيها مؤلفات متعددة وتكون له شخصية فريدة. كما تجمع المراجع التي ترجمت حياة ابن كمال على أن وفاته كانت في مدينة اسطنبول اجمل اماكن في تركيا عام 1534م.

ابن كمال باشا

وقد يمكنك الذهاب في رحلة سياحية لمدينة بورصة والاستمتاع بمعالم سياحية تركية، حيث يُمكن للزوار الاستراحة في المناطق المخصصة، والاستمتاع بجمال الطبيعة المحيطة بهم، مما يخلق تجربة هادئة وممتعة، مع اجمل اماكن في تركيا واهم معالم تركيا في حي مصطفى ابن كمال باشا من خلال شركة المنطاد من هنا.

ويمكنك التواصل مع شركة المنطاد للسياحة 

من خلال 

رقم الهاتف: +905367758400

البريد الإلكتروني: info@elmintad.com

او التواصل عبر الفيسبوك من هنا.

التواصل عبر الواتس اب من هنا.

التواصل عبر الانستجرام من هنا.

ومشاهدة المزيد من الرحلات على اليوتيوب من هنا