يعتبر معلم خان السلطان في آق سراي أشهر معالم تركيا حيث يرغب السياح في زيارتها عند السفر إلى تركيا، ولذلك تهتم شركة المنطاد بعمل رحلة مخصصة من أجل زيارة هذا المعلم المرموق في مدينة السلاطين، وسوف توفر الشركة كل السبل إلى الزائر حتى يستطيع التعرف على هذا المعلم بشكل واسع والاستمتاع فيه والتعرف على حضارته التاريخية.

أشهر معالم تركيا

إن دولة تركيا من أشهر الدول السياحية حول العالم، حيث أنها تتمتع بتاريخ عريق يعود بدايته إلى الحضارة العثمانية الشهيرة. وتعتبر أيضا مجمع لبعض الحضارات الأخرى مثل الحضارة السلجوقية والرومانية وغيره.

ومن الجدير بالذكر أن تركيا تحتوي على الكثير من المعالم الطبيعية المميزة والأثرية أيضا على سبيل المثال معالم مدينة آق سراي التي يقصدها ملايين الزائرين المحبين لزيارة المعالم التاريخية العريقة.

درَّة العمارة السلجوقية

آق سراي مدينة السلاطين السلجوقيين وأهم المدن التركية وأشهر معالم تركيا مثل مدينة اسطنبول، وعماد دولة السلاجقة في حماية ملكهم من الطامعين في عاصمتهم قونيا.

كان اهتمامهم بها اهتماماً سياسياً مهَّد لبناء معالم حضارية لكونها تقع على مفترق الطرق التجارية. حيث بنى فيها السلطان علاء الدين كيكوباد “خان السلطان” ليكون تحفة معمارية ومحطة للقوافل التجارية.

كما يتركز في آق سراي العديد من معالم تركيا التاريخية، وتحتوي على اجمل اماكن في تركيا.

خان السلطان

تاريخ خان السلطان في آق سراي

يعود تاريخ أكسراي التي تعد أشهر معالم تركيا إلى العصور القديمة مثل مدينة كبادوكيا. حيث أعيد بناء المستوطنة، التي كانت تسمى “كارساورا” خلال الفترة الحثية، من قبل آخر ملك كبادوكي أرشالوس. ليعاد بناء المدينة وسميت باسمه تكريما له، ومع نهاية مملكة كابادوكيا. كما انضمت المدينة إلى الأراضي الرومانية، ثم دخلت المدينة إلى الإدارة البيزنطية بعد تقسيم الإمبراطورية الرومانية إلى شرقية وغربية.

بعد النصر التاريخي لسلاجقة الروم في معركة ملاذكرد ودخولهم الأناضول؛ فُتحت آق سراي وما حولها من المدن بعد عام 1078م. ليعاد بناءها من قبل السلطان قليج أرسلان الثاني في عام 1170م وتأخذ اسم “آق ساراي” بسبب القصر الذي بناه السلطان وإقامته فيها، ولكونها مدينة جنده. حيث أخذت العديد من الأسماء التي تشير إلى ذلك مثل: “دار الظفر” “دار الرباط” “دار الجهاد”. وهو ما يشير إلى أنها مدينة الجند الحامية لعرش السلطان والقريبة من عاصمة السلطنة السلجوقية قونيا.

ومع ضعف الإمبراطورية السلجوقية الأناضولية، استولى عليها القرمانيون لفترة من الوقت. ثم استولت عليها الإمبراطورية العثمانية بشكل نهائي عام 1468م. ليجعله العثمانيون جزءًا من شبكة الخانات التجارية المنتشرة في امبراطوريتها.

التصميم المعماري لخان السلطان في آق سراي

بني خان السلطان افضل معالم تركيا في عام 1229م من قبل السلطان السلجوقي الأناضولي علاء الدين كيكوباد الأول. كما تم توسيعه في عام 1278م من قبل السلطان السلجوقي الأناضولي غياث الدين كيهسروف الثاني. كذلك، يحتوي القسم الصيفي على بوابة مزينة بأشكال هندسية، أما داخل الخان فإنه يشابه بميزاته وتصميم بناءه مدرسة “جوك” في سيواس.

خان السلطان

أدرج الخان على قائمة التراث العالمي في اليونسكو على اعتباره شاهدًا على الماضي التجاري الحافل للمدينة. ما جعله أحد مراكز السياحة في تركيا، وأشهر معالم سياحية وتاريخية في تركيا.

والذي شهد تبادل السلع والبضائع بين الشرق والغرب، وتشير الآثار والتحف المعروضة داخل الخان إلى التجارة النابضة بالحياة التي استمرت هناك لعدة قرون على طريق الحرير، تحكي قصة العراقة والتجارة في قلب الأناضول.

لا تفوت فرصة السياحة التاريخية في مدينة آق سراي المشهورة مع شركة المنطاد، لأنك سوف تستمتع بجولة أثرية مميزة، تأخذك في عالم التاريخ العريق وكأنك تعيش في الحقبة السلجوقية، ولهذا ننتظرك معنا.

ويمكنك التواصل مع شركة المنطاد للسياحة 

من خلال 

رقم الهاتف: +905367758400

البريد الإلكتروني: info@elmintad.com

او التواصل عبر الفيسبوك من هنا.

التواصل عبر الواتس اب من هنا.

التواصل عبر الانستجرام من هنا.

ومشاهدة المزيد من الرحلات على اليوتيوب من هنا


خان السلطانخان السلطانخان السلطانخان السلطانخان السلطان