تقدم تركيا للزوار تجربة سياحية لا تُنسى، خاصةً عند زيارة أهم معالم تركيا وهي برج غلطة في قلب مدينة  إسطنبول، حيث يُعتبر هذا البرج الشاهق معلمًا حضريًا، نسبًة إلى هزارفن جلبي، حيث أنه البرج يجسد تاريخ البلاد ورونقها الثقافي، كما يوفر للزوار فرصة استكشاف جمال المدينة من ارتفاع لا مثيل له معًا في هذا المقال سوف نتعرف على تاريخ البرج.

معالم تركيا

في قلب إسطنبول، تشد الأنظار برج غلطة الرائع، والذي يعد واحدًا من أهم المعالم السياحية في تركيا. يعود تاريخ برج غلطة إلى القرن التاسع عشر، حيث تم بناؤه خلال فترة حكم الإمبراطور عبد المجيد الأول. كما يحمل البرج تاريخًا غنيًا وشهد العديد من الأحداث الهامة. فعند وصولك إلى قمة البرج، يفتح أمامك منظر بانورامي لإسطنبول الساحرة. كما يمكن رؤية معالم الجذب الرئيسية، مثل البوسفور والسلطان أحمد وحتى السلطانية، مما يخلق تجربة ساحرة لا تُنسى.

كما يمكنك زيارة برج غلطة مع رحلات شركة المنطاد للاستمتاع بالثقافة والفن، حيث يتم عرض الفعاليات الثقافية والعروض الفنية داخل البرج بشكل منتظم.

هزارفن جلبي أول طيار في التاريخ

الطيران هو حلم قديم للبشرية، منذ العصور الأولى كان الناس يتأملون الطيور ويتمنون الطيران. فبحثوا عن طرق للتحليق في الهواء والانتقال من مكان إلى آخر بسرعة وسهولة.

ومن أهم الشخصيات المميزة في تاريخ الطيران هزارفن أحمد جلبي. وهو عالم عثماني مسلم عاش في مدينة اسطنبول القرن السابع عشر الميلادي. وهو أول من حقق حلم الطيران بنجاح. وهذه هي بداية الرحلة إلى جبل غلطة اهم معالم تركيا السياحية.

هزارفن جلبي معالم تركيا

هزارفن جلبي والمحاولة الأولى للطيران

كان هزارفن أحمد جلبي صاحب محاولة الطيران الأولى من برج غلطة اهم معالم تركيا السياحية. هو عالماً عثمانياً مسلماً يعشق الطيران والفضاء، وكان يدرس الفلك والطبيعة والهندسة والفنون. كان يحلم بأن يحلق في السماء مثل الطيور. لذلك قرر أن يصنع أجنحة خاصة به من الخشب والقماش والريش. فكان يجرب أجنحته في ميدان الخيول في إسطنبول وينجح في الطيران لمسافات قصيرة. ولكنه لم يكتف بذلك، أراد أن يحقق معجزة أكبر.

هزارفن جلبي معالم تركيا

 هزارفن جلبي وبرج غلطة اهم معالم تركيا اسطنبول

وفي عام 1636م اختار هزارفن جلبي يوماً مشمساً وريحاً جنوبية، ارتدى أجنحته وصعد إلى برج غلطة الشهير، اهم معالم تركيا السياحية. كما تجمع حوله الناس والجنود والأمراء، وكان السلطان مراد الرابع ومعه الوزراء يشاهدونه من قصره في سراي بورنو. كلهم كانوا ينتظرون بفارغ الصبر ما سيفعله هزارفن، هل سينجح في الطيران أم سيسقط في البحر؟.

لم يخف أحمد جلبي من المخاطرة قفز من فوق البرج بشجاعة وثقة. استفاد من حركة الرياح واتجه نحو الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، وحلق في الهواء لمدة ست دقائق ونصف. كان يرى المناظر الخلابة للمدينة والبسفور والجسور والقصور، كان يشعر بالحرية والسعادة. وصل إلى منطقة أوسكدار وحط في مكان يسمى دوغانجيلار. كان قد قطع مسافة حوالي ستة كيلومترات، وقد حقق إنجازاً تاريخياً، كان قد أصبح أول طيار في العالم.

كل هذه العالم يمكنك رؤيتها عند زيارة برج غلطة اهم معالم تركيا السياحية مع رحلات شركة المنطاد.

هزارفن جلبي

كان الناس مندهشين ومبهورين بما فعله هزارفن، وصفقوا له وهتفوا له واحتفوا به، السلطان مراد الرابع كان معجباً بشجاعته وذكائه. أرسل له كيساً من الذهب ودعاه إلى القصر. ولكنه خاف أيضاً من قوته وشهرته. فقرر أن ينفيه إلى الجزائر حتى لا يشكل خطراً على سلطته. هزارفن أحمد جلبي ذهب إلى الجزائر وتوفي هناك. ولكن اسمه وذكراه بقيا حيين في تاريخ العلم والطيران ومرتبطًا ببرج غلطة اهم معالم تركيا السياحية.


هزارفن جلبي

كما يوفر برج غلطة اهم معالم سياحية تركية أماكن للاستراحة والتسوق. حيث يمكن للزوار الاستمتاع بتناول وجبة خفيفة في المطاعم الراقية أو التسوق من المحلات التذكارية لحمل الذكريات معهم. والكثير من الفعاليات وزيارة اهم معالم تركيا مثل بازار انتيكا مع شركة المنطاد والعروض السياحية بأفضل الأسعار التنافسية.

تجعل رحلة إلى برج غلطة في إسطنبول تركيا اجمل مدينة، تجربة السفر تاريخية وساحرة تمزج بين الجمال الطبيعي والثقافة الفريدة لا تتردد واشترك الآن في رحلات شركة المنطاد المختلفة والمميزة ورحلات مدينة اسطنبول من هنا.

ويمكنك التواصل مع شركة المنطاد للسياحة 

من خلال 

رقم الهاتف: +905367758400

البريد الإلكتروني: info@elmintad.com

او التواصل عبر الفيسبوك من هنا.

التواصل عبر الواتس اب من هنا.

التواصل عبر الانستجرام من هنا.

ومشاهدة المزيد من الرحلات على اليوتيوب من هنا