إذا كنت تفكر في القيام بالاستمتاع في رحلة إلى تركيا واستكشاف التراث التاريخي المميز للسلطان يلدرم بيازيد بن مراد، فقد حانت الفرصة من أجل الإنضمام إلى رحلات شركة المنطاد للسياحة من أجل بدء رحلة رائعة في المزارات التاريخية التي لا مثيل لها مع برامج سياحية مميزة وأسعار تنافسية.

رحلة إلى تركيا

نضمن لك عند الذهاب إلى الأماكن التي شيدها السلطان يلدرم سوف تستمتع كثيرًا. حيث تستكشف القلاع التاريخية العريقة والمتاحف والقصور التي شيدها على الطرز العثماني الأصيل. حيث عُرف عن هذا السلطان أنه كان يهتم كثيرًا بالعمارة والبناء، ولذلك نجد الكثير من المباني التي تم تأسيسها خلال فترة الحكم.

السلطان الصاعقة

السلطان بيازيد الأول يُعرف باسم بايزيد يلدرم بايزيد، و”يلدرم” كلمة تركية تعني البرق أو «الصاعقة». وهو لقب أطلقه السلطان مُراد الأول على بايزيد لسرعة تحركه وتنقله برفقة الجنود.

كما أن بايزيد رابع سلاطين آل عثمان بن أرطغرل وثاني من لقب بلقب سلطان بينهم بعد والده مراد بن عثمان. وهو أيضًا ثاني سلطان عثماني صاحب جذور تركمانية بيزنطية، ووالدته هي كول جيجك خاتون.

اكتشف التراث التاريخي للسلطان يلدرم بيازيد بن مراد في أجمل رحلة إلى تركيا

يلدرم بيازيد والعرش العثماني

بايزيد تولى عرش الدولة العثمانية بعد مقتل والده مراد في معركة كوسوفو. وأثبت كفاءة عسكرية وقدرة تنظيمية لذا تمكن من قيادة الجيوش العثمانية إلى النصر على الصليبيين في هذه المعركة. حيث ورث بايزيد عن أبيه دولة واسعة، فانصرف إلى تدعيم وتثبيت أركان الدولة.

يلدرم بيازيد

رحلة إلى تركيا وفتوحات يلدرم بيازيد في أوروبا الشرقية

ثُم انتزع بايزيد من البيزنطيين مدينة فيلادلفيا أجمل مناطق تركيا والتي تقترب أيضا من مدينة أفسس. وهي آخر ممتلكاتهم في آسيا الصغرى، وأخضع البلغار سنة 1393م إخضاع تام.

حيث جزعت أوروبا عندما سمعت أنباء هذا التوسع الإسلامي في أوروبا الشرقية. فدعا البابا بونيفاس التاسع إلى شن حربٍ صليبية جديدة ضدّ العثمانيين. وقد لبى النداء عدد من ملوك أوروبا كان في مقدمتهم سيجيسموند ملك المجر. بعد أن أنشأ جيشا من المتطوعين المنتمين إلى مختلف بلدان أوروبا الغربية. ولكن بايزيد هزمهم في معركة نيقوبولس وردهم على أعقابهم.

اكتشف التراث التاريخي للسلطان يلدرم بيازيد بن مراد في أجمل رحلة إلى تركيا

حصار القسطنطينية في عهد يلدرم بيازيد

لم يلتزم الإمبراطور البيزنطي بالهدنة مع العثمانيين ودعم الحملة الصليبية عليهم. فقام بيازيد بحصار القسطنطينية آخر معاقل البيزنطيين.

وتكرر هذا الحصار أربع مرات، ولكن حصون القسطنطينية المنيعة ثبتت في وجه هجماته العنيفة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم تيمورلنك في الشرق ما دفعه إلى فك الحصار عن المدينة وتهيئة الجيش لمواجهة تيمورلنك في الأناضول.

ويمكنك أن ترى أسوار القسطنطينية عند ذهابك في رحلة إلى تركيا مع شركة المنطاد وترى عظمة التاريخ.

يلدرم بيازيد

مواجهة بيازيد للقائد المغولي تيمورلنك ووفاته

لذلك عمل بايزيد على تعزيز مركزه في آسيا الصغرى استعدادا لِلموقعة الفاصلة بينه وبين تيمورلنك. وهكذا خف الضغط العثماني على البيزنطيين وتأخر سقوط أسوار القسطنطينية في أيدي المسلمين خمسين سنة ونصف.

وفي ربيع سنة 1402م، تقدم تيمورلنك نحو سهل أنقرة لقتال بايزيد، فالتقوا عند “چُبُق آباد” ودارت معركة طاحنة انهزم فيها العثمانيون. كما حاول السلطان بايزيد الهرب، فأسروه المغول وحملوه معهم في قفص من حديد كما تشير العديد من الروايات التاريخية.

ثم توفي بايزيد في الأسر سنة 1403م، وأعاد تيمورلنك الجثمان إلى أبنائه الذين دفنوه بجوار الجامع والمدرسة التي بناها في بورصة بموجب وصيته.

وحل بِالدولة العثمانية الخراب والفوضى آنذاك نتيجة تنازع أبناء بايزيد فيما بينهم على الحكم. ولِأن تيمورلنك أعاد تقسيم الأناضول بين الأمراء التركمان الذين كان بايزيد قد ضم بلادهم إليه.

يلدرم بيازيد

صفات السلطان يلدرم بيازيد

وسوف نعرف العديد من القصص عن صفات بايزيد في رحلة إلى تركيا. حيث أنه اشتهر في التاريخ بشخصية قوية، فكسب احترام الجيش والحكام والشعب، وعرف عنه الإرادة الصلبة والذكاء و الجسارة.

كما اشتهر بالانفتاح العقلي، لكنه كان يميل إلى الهيمنة، وأنه لا يهتم كثيرًا بآراء الآخرين. فافتقر بذلك إلى فن الحكمة الذي اتصف به والده، كما ذاع صيت بايزيد الأول بحبه الكبير للصيد والموهبة الشعرية المميزة.
وقد وصفه المؤرخ أحمد بن يوسف القرماني بقوله: “وكان السلطان السعيد إِيلدرم بايزِيد مِنْ خيار ملوك الأرض، وكان مجاهد مُرابطًا. وقد فتح من بلاد الكفار ومدنهم الكبار ما لم يمسها من المسلمين خف ولا حافر. وكان قوي النفس، شديد البطش، عالي الهمة.

هيا بنا لنقوم بعمل رحلة إلى تركيا رائعة حتى نتعرف على قصص السلطان يلدرم بن بايزيد وتستمتع بالأماكن السياحية التي سوف تتجول فيها، مع شركة المنطاد وجولاتها السياحية.

ويمكنك التواصل مع شركة المنطاد للسياحة 

من خلال 

رقم الهاتف: +905367758400

البريد الإلكتروني: info@elmintad.com

او التواصل عبر الفيسبوك من هنا.

التواصل عبر الواتس اب من هنا.

التواصل عبر الانستجرام من هنا.

ومشاهدة المزيد من الرحلات على اليوتيوب من هنا

يلدرم بيازيد