رحلات شركة المنطاد يمكن من خلالها أن ترى أجمل معالم تركيا التي توجد في اجمل مدن تركيا، حيث أنها تسعى دائما إلى حصولك على المتعة والاستجمام في تركيا، وذلك من خلال زيارة المعالم السياحية والتاريخية التي لا مثيل لها في دولة أخرى، والتعرف على تاريخ هذا البلد العريق، فهيا بنا نتعرف على أهم هذه المعالم.

اجمل مدن تركيا

نجد أن هناك الكثير من المدن السياحية في تركيا التي توفر إلى الزوار المتعة و الاستجمام. فمن المعروف أن تركيا هي جنة الله على الأرض، لذلك يقبل ملايين السياح إليها كل عام من أجل التجول فيها، وممارسة الكثير من الأنشطة الترفيهية.

حيث تعتبر مدينة انطاليا من اجمل مدن تركيا التي يوجد فيها الكثير من الأماكن التاريخية العريقة. التي تعود إلى الحضارة الرومانية والحضارة العثمانية على سبيل المثال بوابة هادريان، متحف أنطاليا، المدينة القديمة وغيره.

كما يوجد مدينة أزمير، ومدينة اسطنبول الساحرة التي  تزخر بالعديد من الأماكن التاريخية الرائعة. وهذه المعالم تأخذنا في رحلة شيقة وممتعة لنتعرف على أهم 10 أماكن تاريخية في اجمل مدن تركيا.

أهم 10 معالم سياحية وتاريخية في تركيا

1ـ آية صوفيا (معالم اسطنبول)

آيا صوفيا، المعروفة أيضًا بـ”الحكمة المقدسة”، تعتبر درة اسطنبول واحدة من أهم المعالم التاريخية في العالم، وتمثل رمزًا حضاريًا للمدينة. يعكس هذا البناء التاريخي الذي يجمع بين العناصر الدينية والثقافية والتاريخية، الغنى الثقافي والتاريخي لمدينة اسطنبول، كما أنها تعتبر واحدًا من أهم الوجهات السياحية في مدينة اسطنبول، حيث يحتضن آلاف السنين من التاريخ والحضارات المتعاقبة.

قد بنيت آية صوفيا في عهد الإمبراطورية البيزنطية ككاتدرائية للبطريركية المسيحية الأرثوذكسية. ثم تحولت إلى كنيسة رومانية كاثوليكية، وبعد فتح القسطنطينية، قام السلطان محمد الفاتح بتحويلها إلى مسجد عثماني. كما أن في عهد الجمهورية التركية، تحولت إلى متحف لتصبح واحدة من أبرز معالم اسطنبول وتركيا. وفي 24 يوليو 2020م، تم إعلان إعادتها مسجدًا بعد صدور حكم من المحكمة الإدارية العليا بتركيا وموافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

أهم 10 معالم سياحية وتاريخية في تركيا

2ـ المسجد الأزرق (معالم اسطنبول)

جامع السلطان أحمد، المعروف أيضًا باسم “الجامع الأزرق”، هو مسجد بناه السلطان أحمد الأول، فهو واحدًا من أبرز وأهم المعالم الدينية في اسطنبول التي بنيت في عهد الدولة العثمانية. كما أن هذا الجامع مثالًا بارزًا للعمارة العثمانية في تاريخ الإسلام.

يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد، مقابل مسجد آيا صوفيا، ويتميز بتصميمه الرائع والمميز. فهو من أضخم وأهم المساجد في العالم الإسلامي.

بني المسجد بين عامي 1609م و1617م على يد السلطان العثماني أحمد الأول في شبه الجزيرة التاريخية. حيث تم تكليف المهندس المعماري صدفكار محمد آغا بإنشائه.

يعرف الأوروبيون المسجد باسم “المسجد الأزرق”، نظرًا لتزيين قبته الكبيرة وقبابه النصفية ببلاط إزنيك الأزرق والأخضر والأبيض. حيث استخدم أكثر من 20 ألف رخامة من إزنيك في تجميله، بالإضافة إلى استخدام الزخارف النباتية التقليدية بألوان الأصفر والأزرق في زخارف الرخام.

كما زادت أهمية المسجد بعد تحويل آيا صوفيا إلى متحف في عام 1935م، ليصبح المسجد الرئيسي في اسطنبول.

3ـ مدينة أفسس التاريخية (معالم إزمير)

أفسس، المعروفة أيضًا بـ”أباسا”، في مدينة إزمير، واحدة من اجمل مدن تركيا وأحد عجائب الدنيا السبع القديمة، وكانت عاصمة مملكة أرزاوا حسب مصادر الحثيين. ويُعود تاريخ بناء أفسس إلى نحو سبعة آلاف سنة قبل الميلاد، حيث كانت واحدة من أعظم المدن الإغريقية في بلاد الأناضول. كما شهدت نشاطًا مهمًا خلال الفترات الهلنستية والرومانية والبيزنطية.

تم إدراج أفسس في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2015م. مما جعلها واحدة من أهم المعالم التاريخية في تركيا. حيث تروي هذه المدينة تاريخ الأمم السابقة وتراثها وعلومها وعباداتها.

أهم 10 معالم سياحية وتاريخية في تركيا

4ـ مدينة بيرغاما التاريخية (معالم إزمير)

تقع مدينة بيرغاما في ولاية إزمير بالقرب من جزيرة ميديلي اليونانية، واحدة من أهم المدن التركية. تعني كلمة “بيرغاما” في اللغة الحثية “المستوطنة المرتفعة”، وتُعتبر واحدة من أهم الوجهات السياحية في تركيا.

حيث أن بيرغاما من اجمل مدن تركيا ومن أهم المدن التاريخية في غرب الأناضول، وتضم العديد من الأطلال والآثار التي تشهد على تاريخها العريق. كما تشتهر بمكتبة بيرغاما التي كانت تضم 200 ألف مخطوطة، والتي كانت ثاني أكبر مكتبة بعد مكتبة الإسكندرية. بالإضافة إلى معابد مثل معبد أثينا وديونيسوس ومعابد سيرابيس، ومعبد زيوس الذي كان جزءًا من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.

تم إدراج بيرغاما في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2014. حيث تُعتبر مركزًا ثقافيًا وسياسيًا واقتصاديًا ذا أثر كبير في تاريخ البشرية.

أهم 10 معالم سياحية وتاريخية في تركيا

5ـ جبل النمرود (معالم أديمان)

جبل النمرود أعلى متحف مفتوح في العالم، يقع جنوب شرقي تركيا في منطقة كاهاتا الواقعة في ولاية أديمان التي تعتبر من أهم المدن التركية في الجنوب. كما أنه ضمن سلسلة جبال طوروس حول جبال أنكار، ويبلغ ارتفاعه 2134م.

يعتبر جبل النمرود أحد أهم المناطق السياحية في تركيا، وتمتاز منطقة جبل النمرود بطبيعتها الجميلة. حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة للجبال والوديان. وخاصة شروق الشمس وغروبها، ليجمع بين الاستمتاع بالطبيعة والتاريخ في آن واحد.

كما تم إعلان جبل النمرود كموقع أثري عالمي من قبل اليونسكو في عام 1987م وتمت حمايته بواسطة حديثة جبل النمرود الوطنية عام 1988م.

جبل النمرود يُعتبر أعلى متحف مفتوح في العالم، ويقع في منطقة كاهاتا التابعة لولاية أديمان جنوب شرقي تركيا، والتي تُعد من بين أهم واجمل مدن تركيا في الجنوب التركي. كما يتواجد الجبل ضمن سلسلة جبال طوروس حول جبال أنكار، ويبلغ ارتفاعه 2134م.

يعتبر جبل النمرود واحدًا من أبرز المعالم السياحية في تركيا، حيث تتميز المنطقة بجمال طبيعتها الساحرة. يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة للجبال والوديان، وخاصةً في أوقات شروق الشمس وغروبها. مما يجعله وجهة مثالية تجمع بين الاستمتاع بالطبيعة واستكشاف التاريخ في آن واحد.

تم إعلان جبل النمرود كموقع أثري عالمي من قبل اليونسكو في عام 1987م. كما تمت حمايته بواسطة حديقة جبل النمرود الوطنية التي أُنشئت في عام 1988م.

أهم 10 معالم سياحية وتاريخية في تركيا

6ـ مدينة باتارا (معالم أنطاليا)

تقع مدينة باتارا على شواطئ البحر الأبيض المتوسط في ولاية أنطاليا. وهي من بين أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم، حيث يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد.

تجمع باتارا بين جمال طبيعتها الخلابة وعراقة معالمها التاريخية الأثرية، ومن بين أبرز هذه المعالم: منارة البحر والحمامات ومدرج المسرح. بالإضافة إلى مبنى البرلمان الذي يُعتبر أقدم برلمان ديموقراطي في العالم والذي لا يزال قائمًا حتى اليوم. وقد تم ترميمه من قبل الجمعية الوطنية التركية الكبرى في عام 2010م.

أهم 10 معالم سياحية وتاريخية في تركيا

7ـ مدينة المناطيد (معالم نيف شهير)

مدينة المناطيد، المعروفة أيضًا بمعالم نيف شهير، هي من اجمل مدن تركيا السياحية تقع في وسط تركيا، تحديدًا في منطقة كابادوكيا. حيث تشتهر المدينة بتضاريسها الفريدة والغريبة التي تميزها عن غيرها من المدن. حيث تتكون من صخور رملية تشكلت على مر العصور بفعل التعرية وعوامل جوية مختلفة.

تعتبر مدينة المناطيد وادعًا لمشاهدة رائعة للأطلال الصخرية والمناظر الطبيعية الفريدة. بما في ذلك تضاريسها المعقدة والمنحوتات الصخرية التي تشبه الأبراج والأعمدة. كما يُعتبر الطيران بالمنطاد من الأنشطة السياحية الشهيرة في المدينة. حيث يمكن للزوار الاستمتاع برحلات جوية فوق المدينة للاستمتاع بمناظرها الرائعة من الأعلى.

إلى جانب الطبيعة الخلابة، تضم مدينة المناطيد أيضًا مجموعة من المعالم الثقافية والتاريخية، مثل الكنائس الصخرية التاريخية والمواقع الأثرية التي تعود إلى الفترة البيزنطية والرومانية. فهذه المدينة وجهة مميزة للسياح الذين يبحثون عن تجربة فريدة ومثيرة في تركيا.

أهم منطقة سياحية في تركيا

8ـ مقبرة ميدان السلاجقة (معالم بتليس)

مقبرة ميدان السلاجقة، المعروفة أيضًا بمعالم بتليس، هي مقبرة تاريخية تقع في مدينة بتليس في ولاية قونية بتركيا. كما تعتبر هذه المقبرة أحد المواقع الأثرية المهمة في المنطقة، وتضم مجموعة من الأضرحة والمقابر التاريخية، التي تعود إلى العصور الإسلامية المبكرة، خاصةً عصر السلاجقة.

تتميز مقبرة ميدان السلاجقة بتصميماتها الفنية الجميلة والمعقدة التي تعكس الفن الإسلامي القديم. كما تشتمل على عدد من الضريحة والقبور الجميلة المزينة بالزخارف والنقوش الهندسية. حيث أن زيارة هذه المقبرة تجربة ثقافية وتاريخية مميزة، يمكن للزوار من خلالها استكشاف الآثار القديمة، وتاريخ السلاجقة في تركيا.

أهم 10 معالم سياحية وتاريخية في تركيا

9ـ بحيرة الأسماك (معالم شانلي أورفا)

بحيرة الأسماك هي معلم سياحي رائع يقع في مدينة شانلي أورفا في جنوب شرق تركيا. حيث تشتهر هذه البحيرة بطولها وجمالها الطبيعي، وتعتبر واحدة من أهم المعالم الطبيعية في المنطقة.

تمتاز بحيرة الأسماك بمياهها الشفافة والزرقاء الجميلة، وهي موطن لأنواع متنوعة من الأسماك التي تعيش فيها. بالإضافة إلى البحيرة نفسها، يحيط بها مناظر طبيعية خلابة من الجبال والمروج الخضراء. مما يجعلها مكانًا مثاليًا للاستمتاع بالطبيعة وإقامة نزهات هادئة.

حيث تعتبر بحيرة الأسماك وجهة سياحية محببة للزوار الذين يبحثون عن الهدوء والاسترخاء بعيدًا عن صخب المدينة. كما توفر فرصًا للصيد والاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة على ضفاف البحيرة.

أهم 10 معالم سياحية وتاريخية في اجمل مدن تركيا

10ـ دير سوميلا (معالم طرابزون)

دير سوميلا هو دير أرثوذكسي يقع في جبال البنطس بالقرب من مدينة طرابزون اجمل مدن تركيا في شمال شرق تركيا. يُعتبر دير سوميلا واحدًا من أهم المعالم الدينية والسياحية في المنطقة.

تأسس دير سوميلا في القرن الرابع الميلادي، ويشتهر بموقعه الخلاب على قمة جبلية، وتمتد إليه طرق صخرية شاهقة تحاكي الطبيعة بشكل رائع. يُعتبر الدير مركزًا للزيارات الدينية والسياحية، حيث يجذب الآلاف من الزوار سنويًا للاستمتاع بجمال الطبيعة المحيطة به ولاستكشاف تاريخه العريق.

يضم دير سوميلا مجموعة من الكنائس والمباني الدينية التاريخية، بالإضافة إلى أيقونات ورسومات جدارية تعود إلى العصور الوسطى. كما يعتبر الدير مكانًا مقدسًا للديانة المسيحية الأرثوذكسية ويعتبر مركزًا للعبادة والتأمل للمسيحيين الذين يزورونه.

أهم 10 معالم سياحية وتاريخية في اجمل مدن تركيا

بعد معرفتنا بأهم 10 معالم سياحية وتاريخية في تركيا، نجد أن زيارة تركيا تعتبر تجربة فريدة ومثيرة للاستكشاف. حيث تجمع بين الثقافة الغنية والتاريخ العريق والطبيعة الساحرة. كما تركيا تضم العديد من المواقع السياحية والتاريخية التي تجذب الملايين من الزوار سنوياً. فهي ببساطة وجهة تفتح لك كتاب التاريخ بأكمله. وتتيح لك فرصة الانغماس في رواية الزمن واستكشاف تراث الإنسانية بكل مجده وروعته.

يمكنك من الآن مع شركة المنطاد أن تزور اجمل مدن تركيا، حيث تستطيع الاستمتاع فيها ورؤية الكثير من المعالم السياحية والتاريخية المشهورة، لذلك لا تتردد وانتهز هذه الفرصة من أجل أن تقوم بجولة لا مثيل لها.

ويمكنك التواصل مع شركة المنطاد للسياحة 

من خلال 

رقم الهاتف: +905367758400

البريد الإلكتروني: info@elmintad.com

او التواصل عبر الفيسبوك من هنا.

التواصل عبر الواتس اب من هنا.

التواصل عبر الانستجرام من هنا.

ومشاهدة المزيد من الرحلات على اليوتيوب من هنا