برج تشامليجا في اسطنبول

برج التلفزيون

يعتبر برج تشامليجا اسطنبول من معالم اسطنبول الحديثة ومن رموز اسطنبول الجديدة، اكتسب أهميته من موقعه في منطقة أسكودار المطلة المشرفة على مضيق البوسفور في تلة تشامليجا أحد تلال اسطنبول السبعة وقربه من مسجد تشامليجا الذي تمَّ بناءه في عهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

قامت بلدية اسطنبول الكبرى عام 2011م بطرح فكرة برج الراديو والتلفزيون في تلة تشامليجا، التي لاقت رفضاً ومعارضة بدعوى الحفاظ على البيئة، ليقوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2020م بإدخال الفكرة حيِّز التنفيذ، وافتتاح البرج في 29 مايو 2021م.

برج تشامليجا

المحتويات

 

التصميم المعماري لبرج تشامليجا اسطنبول:

قام بتصميم البرج المعماري التركي ملكان جورسي تابنلي أوغلو ليكون أحد أبراج اسطنبول الحديثة، حيثُ يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 369 مترًا، وأحد أعلى الأبراج في العالم، مستوحياً تصميمه من التراث الثقافي لمعالم اسطنبول التاريخية مع لمسة إبداع حديثة.

يتكون هيكل البرج من الخرسانة المسلحة، ويغطي واجهته شبكة معدنية تعكس أشعة الشمس وتخلق تأثيراً بصرياً مميزاً، ويتكون البرج من جزئين رئيسيين: عمود خرساني بارتفاع 221 متراً، وهوائي فولاذي بارتفاع 144 متراً، يحتوي العمود على المصاعد والسلالم والمرافق الأخرى للبرج، في حين يتضمن الهوائي المعدات اللازمة للبث الإذاعي والتلفزيوني.

ليصبح بذلك من أهم المعالم السياحية في اسطنبول التي توفر رؤية بانورامية مميزة للمدينة على مضيق البوسفور، ويقترب من أبرز المعالم مثل برج الفتاة، برج غلطة.

برج تشامليجا للتلفزيون:

وبعد دخول البرج حيِّز الخدمة تمَّت إزلة الهوائيات في كامل أنحاء اسطنبول، واعتمد البرج كمركز للبث الإذاعي والتلفزيوني، يوجد في البرج أكثر من 100 محطة راديو بنفس الجودة العالية دون أن تتأثر تردداتها ببعضها البعض، ويقام في البرج العروض الضوئية في أيام خاصة.

تقع منصات المشاهدة الخاصة بالبرج على ارتفاع 180 متراً، وهي توفر مناظر بانورامية ساحرة لمدينة اسطنبول والمناطق المحيطة بها، وتحتوي المنصات على تلسكوبات وشاشات تفاعلية توفر معلومات حول أهم معالم اسطنبول.

يُعد برج تشامليجا أحد اشهر معالم تركيا فهو مكانٌ مثاليٌ للاستمتاع بإطلالات ساحرة على مدينة إسطنبول، ويعدُّ وجهة سياحية للراغبين بالتعرف على معالم اسطنبول الحديثة خلال رحلة سياحية الى تركيا والذين يرغبون في التقاط الصور والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة، كما يقدم البرج تجربة فريدة من نوعها في الاستمتاع بالمنظر الليلي للمدينة.