برج غلطة اسطنبول

أقدم أبراج استنبول

برج غلطة أو برج المسيح أحدُ أقدم وأجمل الأبراج في اسطنبول، يقع في منطقة بيه أوغلو في منطقة غلطة الواقعة شمال القرن الذهبي في تركيا، ويعتبر أحد رموز اسطنبول عالمياً.

يتميز البرج بارتفاعه وبشكله الأسطواني وسقفه المخروطي، وهو يوفر إطلالة بانورامية على القرن الذهبي ومنطقة أمينونو في إسطنبول، يتألف البرج من تسعة طوابق، ويصل ارتفاعه إلى 66.90 مترًا، ويبلغ قطر البرج الخارجي 16.45 مترًا، حيث كان البرج أطول مبنىً في المدينة عندما تم بناؤه، وهو ما جعله من أهم المعالم التاريخية في اسطنبول.

برج غلطة

المحتويات

 

تاريخ برج غلطة اسطنبول:

يعتبر برج غلطة اسطنبول أول برج في غلطة كان في عهد الإمبراطورية البيزنطية ومن أشهر الأبراج مثل برج تشامليجا في موقع البرج الحالي ولكنه دُمِّر في عام 1203م خلال الحملة الصليبية الرابع.

ثم أسس الجنويون الذين كانوا متحالفين مع الإمبراطورية البيزنطية مستعمرة “بيرا” في غلطة شمال القرن الذهبي عام 1267م، وقاموا بتوسيع المستعمرة بإذن من القسطنطينية، تمَّ بناء البرج ووضع الصليب على قمته وأطلق عليه اسم “برج الصليب المقدَّس”، الذي كان يُشرف على الجانب الشمالي من منطقة القرن الذهبي في القسطنطينية، ويمثل نهاية الطرف الشمالي للسلسلة الحديدية العظيمة، التي امتدت عبر القرن الذهبي لمنع سفن العثمانيين من دخول القرن الذهبي.

وبعد فتح اسطنبول على يد السلطان محمد الفاتح عام 1453م، سلَّم الجنويون مستعمرة “بيرا” للعثمانيين دون مقاومة، ليقوم زاغانوس باشا بأمر من السلطان بإعادة بناء البرج واستبدال الصليب بالعلم العثماني.

وفي القرنين السادس عشر والسابع عشر استخدم البرج كسجن للأسرى وكمستودع للإمدادات وقاعدةٍ لبناء السفن، وفي القرن الثامن عشر استخدم كبرج لمراقبة الحرائق في الغابات المحيطة بالجانب الآسيوي من اسطنبول.

برج غلطة

برج غلطة اسطنبول وأول محاولة للطيران:

برج غلطة اسطنبول وفقاً لكتاب “سياحات نامه” للمؤرخ والرحالة العثماني أوليا شلبي، قام هزارفن أحمد جلبي بالطيران من هذا البرج فوق مضيق البوسفور ويقترب من برج الفتاة وتلة بيير لوتي إلى منحدرات أسكودار على الجانب الأناضولي، باستخدام أجنحة صناعية كطائرة عابرة للقارات.

تعرَّض البرج لدمار السقف المخروطي العلوي خلال عاصفة قوية في عام 1875م، ولم يتم إصلاحه أواخر الدولة العثمانية، وفي عمليات الترميم التي جرت بين عامي 1965 و 1967، تم إعادة بناء السقف المخروطي واستبدال الجزء الداخلي الخشبي بهيكل خرساني.

برج غلطة

رسم بيير بريفوست من أعلى برج غلطة أول رسام بانورامي فرنسي، لوحة “بانوراما القسطنطينية” سنة 1818م، والتي عُرضت لاحقًا في باريس عام 1825م، تتكون الصورة البانورامية الموضحة أدناه من عشر صور مأخوذة من برج غلطة بواسطة شركة التصوير جان باسكال صباح، ومن المحتمل أن تكون قد التقطت في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

يعتبر برج غلطة في مدينة اسطنبول من أقدم أبراج اسطنبول، ورمزاً من رموز اسطنبول التاريخية، ومعلماً من المعالم التاريخية الخالدة، ما جعله وجهة مميزة ومن اشهر معالم تركيا، ومقصداً للمستكشفين عن تاريخ اسطنبول أعظم مدينة في التاريخ خلال رحلة سياحية الى تركيا.


برج غلطةبرج غلطةبرج غلطةبرج غلطةبرج غلطةبرج غلطة