استكشف خلال الإنضمام إلى أجمل رحلة اسطنبول التي توفرها شركة المنطاد للسياحة بالتنزه في صهريج البازيليك اسطنبول، حيث أنه يعتبر من أجمل المناطق السياحة التاريخية التي توفر التعرف على تراث تركيا، كما تتسنى لك فرصة التجول في هذا المكان والتعرف على قصته الممتعة والتنزه فيه، فهيا بنا لنقوم بهذه الجولة التي لا يمكنك أن تنساها.

أجمل رحلة اسطنبول

إذا كنت ترغب في القيام بأجمل رحلة اسطنبول والتجول في أماكنها التاريخية، فننصح بالإنضمام إلى رحلات شركة المنطاد للسياحة. حيث أنه يعتبر من أجمل مناطق السياحة في اسطنبول، ويشتهر بقربه من الكثير من الأماكن السياحية المشهورة. لذلك يعد من رموز التاريخ العظيمة، كما أنه يسرد حضارة مدينة اسطنبول وترائها الخالد.

القصر المغمور

“خزان البازيليك الأرضي” أو “حوض الكاتدرائية” هو خزان أرضي يقع على الطرف الجنوبي الغربي على بعد 150 متراً من آيا صوفيا. كما استمد هذا الهيكل الجوفي اسمه من ساحة عامة كبيرة كانت تقع في الهضبة الأولى في القسطنطينية. وهي “بازيليكا ستوا” التي شيدت تحت الأرض لتكون صالة العرش الملكي، ثم تحولت فيما بعد إلى خزان للمياه. حيث أنها يعتبر معلم من اهم المناطق السياحية في تركيا، ومقصدٌ للسياح في أكثر المناطق حيوية في لأجمل رحلة اسطنبول القديمة، باعتباره من اهم اماكن سياحية في اسطنبول.

تاريخ صهريج البازيليك اسطنبول

بُني صهريج البازيليك في القرن السادس الميلادي في عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول والذي يعد أجمل  معالم اسطنبول. وقبل تشييده كان هناك بازيليكا أي مبنىً روماني مستطيل الشكل. كان يستخدم للأنشطة العلمية والفنية، بالإضافة إلى إدارة الدولة والتشريع. كما بُنيت العديد من الكنائس في هذا الموقع لكنها تعرضت للحرق. ولكن خلال مرحلة ترميم آيا صوفيا بعد ثورة “نيكا” عام 532م. قام جستينيان الأول بتشييد الخزان، وتطلب الأمر توظيف أكثر من سبعة آلاف من العبيد لبناءه.

خضع الخزان للعديد من عمليات الترميم اثنان منها في عهد الدولة العثمانية. كانت الأولى على يد المهندس المعماري محمد آغا، من مدينة قيصري عام 1723 خلال عهد السلطان أحمد الثالث. وتمت عملية الترميم الكبيرة الثانية في القرن التاسع عشر خلال عهد السلطان عبد الحميد الثاني عام 1876م.

التصميم المعماري وأهمية صهريج البازيليك اسطنبول

كما سوف نرى في أجمل رحلة اسطنبول أن الخزان يربط قناطر فالنسيا “بوزدوغان” التي يصل طولها إلى 971 متراً. والتي سميت تيمناً بالإمبراطور الذي بناها عام 368 م مع قناطر ماجلوفا التي بناها قسطنطين الأول. كان الماء يرد إلى الخزان من غابة بلغراد. ويتخذ منه شكل مبنىً مستطيل كبير يصل طوله إلى 140 متراً وعرضه إلى 70 متراً. حيث ترتفع الأعمدة فوق الماء وتبدو لا نهائية وكأنها غابة ساحرة. وهذا هو المنظر الذي يجذب الزائرين من النظرة الأولى. ونلاحظ هنا أن وزن السقف موزع على الأعمدة عبر الأقواس ذات الشكل الهلالي والقناطر الكروية. قد بنيت الأعمدة من عدة أنواع من الرخام، والتيجان على الأعمدة متنوعة. حيث نجد 98 عموداً بطراز “كورنثي” والبعض الآخر بطراز “دُوري”.

يغطي الخزان مساحة تبلغ 9800 متراً مربعاً وتبلغ سعته 100 ألف طن من الماء. وتتخذ معظم أعمدة الخزان شكلاً أسطوانياً باستثناء عدد قليل مربع الشكل أو مسنن. تعرف الأعمدة المنقوشة باسم “عين الدجاج” أو “أغصان مائلة” و “دموع” رائعة الجمال. ووفقاً للتقاليد شيدت الأعمدة التي تحمل ما يشبه الدموع إحياءً لذكرى العبيد الذين ماتوا أثناء عملية البناء لسرد قصتهم عبر القرون. نلاحظ وجود رأسين لميدوسا يستخدمان كقاعدة أسفل عامودين، وهما مثال نفيس على فن النحت في الفترة الرومانية.

أجمل رحلة اسطنبول وخزان البازيليكا

كان خزان البازيليكا يوفر الماء للقصر الكبير للإمبراطور البيزنطي، حيث أقيم على مساحة كبيرة من منطقة سراي بورنو. كما استعمله العثمانيون فترة من الزمن بعد فتح القسطنطينية. فقد كانت حدائق الباب العالي تُروى بالماء الوارد من الخزان. لكن العثمانيين فضلوا الماء الجاري على الماء الساكن. ولم يستخدموا الخزان بعد تشييدهم لأنظمة المياه الخاصة بهم.

إن صهريج البازيليك من اروع الاماكن السياحية في تركيا، زاد من شهرته قربه من مسجد آية صوفيا ومسجد السلطان أحمد وبرج تشامليجا في اسطنبول. كما تعتبر من رموز اسطنبول الخالدة ضمن حي الفاتح، لذلك فإنه من أهم المعالم السياحية في اسطنبول. فهو منصة تاريخية مذهلة تحت الأرض، تعكس تراث مدينة اسطنبول وتاريخها الفريد، حيث ازدادت إشراقاً بتعاقب الحضارات الشرقية والغربية عليها.

أحجز مقعدك الآن في أجمل رحلة اسطنبول مع شركة المنطاد للسياحة، وقم بالتنزه في صهريج البازيليك اسطنبول وتعرف على محتوياته وتستمع إلى أجمل القصص التاريخية فيه.

كما نرشح إليك أفضل رحلات شركة المنطاد للسياحة مثل رحلة مدينة طرابزون وأيضا رحلة المنطاد كبادوكيا.

ويمكنك التواصل مع شركة المنطاد للسياحة 

من خلال 

رقم الهاتف: +905367758400

البريد الإلكتروني: info@elmintad.com

او التواصل عبر الفيسبوك من هنا.

التواصل عبر الواتس اب من هنا.

التواصل عبر الانستجرام من هنا.

ومشاهدة المزيد من الرحلات على اليوتيوب من هنا


تمتع في أجمل رحلة اسطنبول بالتنزه في صهريج البازيليك اسطنبولتمتع في أجمل رحلة اسطنبول بالتنزه في صهريج البازيليك اسطنبولتمتع في أجمل رحلة اسطنبول بالتنزه في صهريج البازيليك اسطنبولتمتع في أجمل رحلة اسطنبول بالتنزه في صهريج البازيليك اسطنبولتمتع في أجمل رحلة اسطنبول بالتنزه في صهريج البازيليك اسطنبول