استعد من أجل الانغماس في قصص الأنبياء والرسل في متحف الحلية الشريفة اسطنبول مع أفضل عروض السياحة تركيا اسطنبول، حيث ترى الآثار الإسلامية الخلابة التي تسرد عن الحضارة الإسلامية للدولة العثمانية، فسوف نضمن لك الاستمتاع في هذا المعلم التاريخي الديني المميز مع شركة المنطاد للسياحة.

عروض السياحة تركيا اسطنبول

يصنف متحف الحلية الشريفة في مدينة اسطنبول من أشهر معالم تاريخية دينية في تركيا. حيث أنه يضم الكثير من الآثار الدينية التي تعود إلى الدولة العثمانية. ومن الجدير بالذكر أنه استطاع أن يحافظ على الفن الإسلامي العريق عن طريق توافر عرض الحلية الشريفة. مع الاستعانة الخط العربي المميز، مما جعله أبرز المعالم السياحية في اسطنبول.

أيقونة الفن الإسلامي

 يعد متحف الحلية الشريفة في اسطنبول من افضل المناطق السياحية في تركيا وأهم متاحف اسطنبول ومعلماً تاريخياً من معالم اسطنبول التراثية. كما تتعدد أنواعها لتشمل فنون التراث الإسلامية التي ارتبط كثير منها بالدولة العثمانية، ومنها هذا المتحف المتميز. بالإضافة إلى أنه يقترب من جامع الخرقة الشريفة.

تمتع بالتنزه في متحف الحلية الشريفة اسطنبول مع أفضل عروض السياحة تركيا اسطنبول

تسمية الحلية الشريفة اسطنبول

اشتق لفظ الحلية من كلمة “جمال” فهي لوحة خطٍّ مأطرةٍ بزخارف بديعة تحوي وصفاً للرسول الكريم مكتوب بالخط العربي. كما يعود ظهور هذا الفن إلى الفترة الممتدة ما بين القرن الحادي عشر والسابع عشر في عهد الدولة العثمانية. والتي تعتبر تطوراً فنياً في إيصال الصورة المرئية من خلال الألفاظ فقط.

كما تقوم الحلية الشريفة الذي يعد من اشهر اماكن سياحية التي تزار خلال رحلة تركيا بذكر وصف سيدنا علي رضي الله عنه للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. وهو الوصف الخالد الذي من خلاله يمكن أن تتشكل معالم عامة عن صفات الرسول الكريم الخَلقية والخُلقية. فهي تصف طوله وملامح وجه ومشيته وعاداته الحميدة، ومع اختلاف تصاميم الحلية الشريفة من لوحة إلى أخرى إلا أنها تعتمد جميعها على رواية علي كرم الله وجهه.

تمتع بالتنزه في متحف الحلية الشريفة اسطنبول مع أفضل عروض السياحة تركيا اسطنبول

السياحة تركيا اسطنبول مع تاريخ الحلية الشريفة

يعتبر الخطاط التركي الحافظ عثمان المولود في مدينة اسطنبول التي تعد ابرز مدن تركيا السياحية عام 1641 م. فهو أول من ابتكر هذا النمط من اللوحات الفنية، حيث ألزم تلامذته من بعده من الخطاطين بأن ينجزوا على الأقل لوحة منها في حياتهم. وهناك 72 نوعاً من الحلية، فمنها ما يكتب بالخطِّ الكوفي وأخرى بالديوانيِّ. كما يستخدم خط الثُلُثِ أيضاً في كتابتها، والزائر يشاهد الحليات الشريفة بكل أشكالها في المتحف. وأشهر تلك الحليات في المتحف هي من عمل أستاذ الخط الإيراني جواد خوزان. وهي واحدة من أكبر الحليات الشريفة في العالم وتعد من افضل اماكن سياحيه في تركيا يمكن زيارتها خلال أقوى عروض سياحة فى تركيا.

متحف الحلية الشريفة اسطنبول

أما مكان المتحف فتعود أصول بناءه التاريخي الذي يتوسط منطقة الفاتح في إسطنبول إلى مدرسة اسمها “سيافوش باشا”. لذا يعد من اجمل مناطق السياحة. حيث شيدت عام 1591م إبان الدولة العثمانية، وسميت على اسم أحد وزرائها آنذاك. كما صَمِّم المدرسة المهندس المعماري داود آغا في القرن السادس عشر. حيث تتكون من 15غرفة، وفصلاً دراسياً كبيراً مقبباً مكوَّنً من طابقين، تحت قباب هذا الصرح التاريخي العتيق وعلى جدرانه. التي تحمل عبق تاريخ هذه الأرض أسندت عشرات من المخطوطات النفيسة من الحلية.

وتم افتتاح متحف الحلية الشريفة في 2016م بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. بسبب تناثر لوحات الحلية التي تمثل كنوز أثرية لقيمتها التاريخية والفنية. تخليداً لهذا الفن الإسلامي التراثي المبدع. وأهم ما يميز المتحف أنه الوحيد في العالم فلا يوجد مؤسسة في العالم تعنى بالحلية المحمدية. لهذا يصنف واحد من اجمل المناطق في تركيا، يمكنك زياته مع أفضل أقوى عروض تركيا سياحه اسطنبول من شركة المنطاد.

السياحة تركيا اسطنبول

كما يُعدُّ متحف الحلية الشريفة اسطنبول من أهم 5 معالم سياحية واشهر مناطق السياحة وواحةً لعشاق الفن الإسلامي والخط العربي. وأحد أهم متاحف اسطنبول العريقة ورمزاً من رموز اسطنبول التاريخية، حيث يحتضن تاريخًا غنياً ويحافظ على التراث الثقافي من خلال عرض الحليات الشريفة وإبراز روعة الخط العربي. ليكون بذلك من أهم المعالم السياحية في اسطنبول، لتفتح بذلك أبوابًا لفهم أعمق للثقافة والتراث الإسلامي.

لا تفوت فرصة التنزه في متحف الحلية الشريفة اسطنبول مع أفضل عروض السياحة تركيا اسطنبول مع شركة المنطاد للسياحة، وهيا انضم إلينا لنحظى برحلة مميزة على الإطلاق.

ويمكنك التواصل مع شركة المنطاد للسياحة 

من خلال 

رقم الهاتف: +905367758400

البريد الإلكتروني: info@elmintad.com

او التواصل عبر الفيسبوك من هنا.

التواصل عبر الواتس اب من هنا.

التواصل عبر الانستجرام من هنا.

ومشاهدة المزيد من الرحلات على اليوتيوب من هنا


السياحة تركيا اسطنبول